ما هى البروستاتا؟ما هى وظيفتها؟ مميزات علاجهابالأشعة التداخلية

ما هى البروستاتا؟

البروستاتا هى إحدى الغدد الموجودة فى جسم الإنسان، و مكانها أسفل البطن و فوق المثانة، و هى تعمل على إفراز السائل المنوى الذى يسمح بتسهيل حركة الحيوانات المنوية و يسرع حركتها أثناء عملية الإخصاب.
و هى إحدى الغدد الذكرية التناسلية و تعتبر مهمتها إلى جانب الخصيتين هما الأكثر ضرورة فى العملية التناسلية عند الذكور، و لذلك فإن أى ضرر يصيب أيا منهما يمكن أن يؤثر  بشكل كبير على الإخصاب عند الرجل، و تقوم البروستاتا بالعمل مع غدة كوبر على تحسين العملية الجنسية من خلال تنشيط السائل المنوى و تسهيل حركة الحيوانات المنوية، و هى الغدة المسئولة عن عملية الإنتصاب لدى الذكور من خلال الأوردة المحيطة بها و التى تقوم بضخ الدم إلى العضو الذكرى لكى يحدث الإنتصاب.
و تسمى مجموعة الأوردة تلك بالعنقود البروستاتى و يقوم العنقود البروستاتى كذلك بتغذية البروستاتا نفسها بالدماء و العمل على إيصال
الدماء لها بشكل منتظم لتحسين عملها.
و البروستاتا نفسها تتكون من قسمين داخلى و خارجى، القسم الداخلى هو القسم الغددى و هو المسئول عن إنتاج الإفرازات الغددية و القسم الخارجى هو قسم يحيط بالأول و هو نسيج ليفى عضلى و مهمتة حماية الغدة الداخلية.

ما هى وظيفة البروستاتا؟

تعتبر الوظيفة الأساسية لغدة البروستاتا هى تخزين و إفراز سائل يسمى البلازما المنوية، و يمثل هذا السائل ثلث السائل الذى تسبح فية الحيوانات المنوية.
حيث أن غدة البروستاتا تنشط نشاطاً كبيراً أثناء الجماع، و يندفع إليها الدم عن طريق أوردتها الكثيرة المتشعبة و تقوم بإفراز هذا السائل الذى يضاف إلى السائل المنوى الذى تفرزة الخصيتين.
و يعد سائل البروستاتا سائل قلوى شفاف،  المعامل الحمضى له ٧.٩ و الذى يكون ١٠٪ إلى ٣٠٪ من السائل المنوى، قلوية هذا السائل تساعد على معادلة حموضة المهبل لدى النساء،  و بالتالى الحفاظ على حيوية الحيوانات المنوية، حيث يتم خروج هذا السائل مع الحيوانات المنوية بأعلى تركيز فى أول دفعات السائل عند بداية القذف.
و كذلك تتكون البروستاتا من مجموعة من العضلات البسيطة التى تساعد على القذف و إنزال السائل المنوى، كما إن غدة  البروستاتا هى الغدة المسئولة عن عملية الإنتصاب لدى الذكور من خلال الأوردة المحيطة بها، و التى تقوم بضخ الدم للعضو الذكرى ، و تسمى تلك المجموعة من الأوردة بالعنقود البروستاتى، و تقوم أيضاً غدة البروستاتا بالعمل مع غدة كوبر على تحسين العملية الجنسية من خلال تنشيط السائل المنوى و تسهيل حركة الحيوانات المنوية.

مميزات علاج تضخم البروستاتا بالأشعة التداخلية

  • . يتميز علاج تضخم البروستاتا بالقسطرة العلاجية بالأمان التام مما يجعلها أكثر مناسبة للمرضى كبار السن و مرضى القلب و السكر حيث تجنبهم التخدير الكلى
  • . تجنب المريض المضاعفات الشائعة لجراحة إستئصال البروستاتا مثل إلتهاب المثانة أو نزيف ما بعد العملية و عدم القدرة على الإنتصاب و العقم
  • . تجنب المريض ألام الجراحة
  • . خروج المريض من المستشفى فى نفس اليوم و سرعة الشفاء و التعافى من مشكلتة المرضية
  • . يتجنب المريض حدوث إرتجاع السائل المنوى (يحدث بعد العملية الجراحية) و يحتفظ بخصوبتة
  • . تحسن الرغبة و الأداء فى العملية الجنسية
Add Comment

قنوات التواصل الاجتماعى

الخريطة

المواعيد والحجز

من خلال الإتصال تليفونيا على
01000087892

مركز دار الخبره للاشعه التداخليه- مساكن شيراتون

١٣ش مصطفي رفعت – خلف مسجد الصديق

أستاذ الأشعة التداخلية بطب عين شمس و أحد أبرز خبراء الأشعة التداخلية فى مصر و الوطن العربى حاصل علي الدكتوراه في الاشعه التشخيصيه و التداخليه من جامعة عين شمس عام 2004 إستشاري الاشعة التداخلية بمستشفيات جامعة عين شمس و مركز دار الخبره للاشعه التداخليه مؤسس وحدة علاج أورام الكبد بالهيئة العامة للتأمين الصحى..