علاج تضخم البروستاتا أ.د محمد شاكر

01000087892

رقم التسجيل الضريبي لمركز دار الخبرة ٨١٣-٦٧٢-٥٣٣

ما قبل و ما بعد تضخم البروستاتا

ما قبل وما بعد تضخم البروستاتا

من باب أن الوقاية خير من العلاج ، و من باب أن الشفاء الكامل يحتاج لفترة استشفاء فيوجد عدد من التعليمات و المحاذير يجب على مريض تضخم البروستاتا أن يراعيها طوال الوقت طوال حياته، سواء قبل أو بعد العلاج , منها ما يساعد على إفراغ المثانة و تيسير عملية التبول، و منها ما يقلل من تضخم البروستاتا :

١_من بعد سن الاربعبن يبدأ معدل الإصابة بتضخم البروستاتا بالإزدياد ، فيجب عليك الانتباه لوضعك الصحي و تسجيل أي أعراض لها علاقة بتضخم البروستاتا و مراجعة الطبيب في أقرب فرصة ممكنة.

٢_ متابعة جميع السوائل التي يتم إدخالها للجسم سواء في الأطعمة أو المشروبات الباردة و الساخنة، مع الحد و التقليل من الشرب ليلا لتقليل أعداد مرات دخول الحمام بعد منتصف الليل.

٣_حاول أن تضع جدولا لمواعيد دخولك لدورة المياه لتعين مثانتك البولية على التدرب لإخراج البول في اوقات ثابتة للحد من احتباس البول فيها.

٤_قلل من شرب الكافيين و الكحوليات لتأثيرها على المثانة البولية من تهييج، و زيادة إفراز البول و عملها كمدر بولي.

٥_راعي أثناء تناولك للجرعات الدوائية البعد عن مضادات الهستامين و الاحتقان مما لها من تأثير سلبي بشد العضلات حول مجرى البول مما يصعب من تدفق البول.

٦_أثبتت الدراسات أن الأغذية الدهنية و مشتقاتها عند تناولها بكثرة تساهم في فرصة تضخم البروستاتا فينبغي التقليل منها بقدر الإمكان و كل اشكالها بالأخص الوجبات السريعة و المقليات.

٧_ دعك من الخمول و الكسل فهو يساهم في احتباس البول. حتى أن ممارسة القليل من التمارين يمكن أن تساعد في الحد من مشكلات مجرى البول الناتجة عن تضخم البروستاتا.

٨-مارس الإفراغ المزدوج و هي طريقة ينصح الأطباء باتباعها للمساعدة في إفراغ المثانة بشكل كامل عن طريق محاولة التبول مرة ثانية بعد المرة الأولى بدقائق.

٩_ حافظ على جسمك دافئا و حذار من البرد و أثره على البروستاتا و المثانة البولية من انقباضات تمنع من افراز البول بشكل سليم و سلس.

١٠_تابع كل أعراضك و لاحظ وجود أي مضاعافات أو اعراض جديدة و سجلها، حتى و إن لم تشعر بوجود رابط بينها و بين تضخم البروستاتا.

Leave a Comment

Your email address will not be published.

four × 3 =