ما هى أورام البروستاتا و أنواعها ؟

أورام البروستاتا السرطانية

النوع الأول من هذه الأورام، هو الورم السرطانى أو الخبيث. و عادة ما يصيب الجزء الخارجى من الغدة، وتتشكل خطورته فى  أنه قد يؤثر على حياة المريض مثل أى ورم سرطانى إذا لم يتم اكتشافه و علاجه مبكرا. و لذلك ينصح الرجال فوق سن الخمسين بعمل كشف دورى بتحليل دلالات أورام البروستاتا (PSA ) سنويا حتى يتم اكتشاف الورم الخبيث مبكرا و فى هذه الحالة يمكن علاجه

 

تضخم البروستاتا الحميد

    •  النوع الثانى من الأورام التى تصيب البروستاتا و الذى نحن بصدده فهو الورم الحميد المعروف بالتضخم الحميد للبروستاتا و يعد أشهر الأمراض التى تصيب البروستاتا و أكثرها شيوعا.

    •  يصيب هذا المرض أكثر من 50 % من الرجال فوق سن الخمسين و كلما زاد السن كلما زادت احتمالية الاصابة بهذا المرض حتى تصل الى 80 فى المائة فوق سن السبعين.

    •  و يسمى هذا التضخم بتضخم البروستاتا الحميد و لكنة ليس تضخم سرطانى، و تتضمن أعراضه التبول بشكل متكرر خاصة أثناء الليل أو الحاجة الملحة إلى التبول أو صعوبة عملية التبول أو سقوط قطرات من البول بعد الإنتهاء من التبول.
    •   تضخم البروستاتا الحميد يصيب الجزء الداخلى من غدة البروستاتا أو الجزء الغددى و هو الجزء المحيط بعنق المثانة و الجزء الخلفى من قناة مجرى البول، و بالتالى يشك المريض كبير السن بإصابته بهذا المرض إذا بدأ يشعر بأعراض تتعلق بعملية التبول.

    • و يعد سبب تضخم البروستاتا الحميد فى الرجال كبار السن غير معروف بالتحديد، و لكن أكثر النظريات قبولا هو حدوث تغير فى هرمون التيستوستيرون مع تقدم السن. حيث يتحول إلى مركب يؤدى الى تضخم البروستاتا ويتم تشخيص تضخم البروستاتا إذا .زاد حجمها عن .25 جم و كلما زاد الحجم كلما زادت المعاناة

       

اضغط هنا لمزيد من الفيديوهات عن تضخم البروستاتا

قنوات التواصل الاجتماعى

الخريطة

المواعيد والحجز

من خلال الإتصال تليفونيا على
01000087892

مركز دار الخبره للاشعه التداخليه- مساكن شيراتون

١٣ش مصطفي رفعت – خلف مسجد الصديق

أستاذ الأشعة التداخلية بطب عين شمس و أحد أبرز خبراء الأشعة التداخلية فى مصر و الوطن العربى حاصل علي الدكتوراه في الاشعه التشخيصيه و التداخليه من جامعة عين شمس عام 2004 إستشاري الاشعة التداخلية بمستشفيات جامعة عين شمس و مركز دار الخبره للاشعه التداخليه مؤسس وحدة علاج أورام الكبد بالهيئة العامة للتأمين الصحى..