وراء كل إهمال … التهاب

تضخم البروستاتا هي الحالة المرضية الأكثر شيوعا بين كبار السن، فقد ظهر التهاب البروستاتا  ليصيب جميع الأعمار المختلفة و إن كان يميل لمن هم فوق ال 50 عام.

 و كما أننا حريصين على البروستاتا و علاج تضخمها الحميد ، فإن لدينا الحرص نفسه للتوعية عن مختلف أمراض البروستاتا ، و اختارنا التهاب البروستاتا موضوع اليوم.

التهاب البروستاتا هو تضخم و التهاب البروستاتا لعدد مختلف من الأسباب بالإضافة لظهور أعراض عامة على الجسم.

و مما يساهم في حدوث التهاب البروستاتا عدة عوامل خطيرة تزيد من فرصة حدوثها… أشهرها :

لديك تاريخ مرضي لالتهاب البروستاتا، أو كونك شاب في مقتبل العمر، و وجود عدوى في المثانة أو الإحليل لتنتقل بدورها إلى البروستاتا، كما أن إصابة الحوض بأي كسر من الممكن أن يساهم، بالإضافة لخزعة البروستاتا في أحد المراكز أو المستشفيات التي لا تتبع أساليب التعقيم المناسبة .

أما عن الآسباب فرغم كثرتها إلا أنها تنحصر بين عدد محدد أشهرها بسبب التهاب البروستاتا الجرثومي الحاد بسببب أنواع مختلفة من  البكتيريا، التي في حال تكرارها من الممكن أن تصل ل(التهاب البروستاتا الجرثومي المزمن).

كما أن أصابع الجريمة من الممكن أن تشير إلى تلف الأعصاب في المسالك البولية السفلية بسبب تدخل جراحي طبي أو صدمة في المنطقة، و هناك أسباب أخرى كثيرة، لكن الأكثر شيوعا هو ألا يتم تحديد السبب.

و أعراض تضخم البروستاتا بشكل أساسي تلعب على الجهاز البولي بشكل أساسي فنجد المريض يشكو من الحاجة الملّحة للتبول، و آلام القضيب و آلام فوق منطقة العانة . و البول المعكر ، و من الممكن أن يظهر قطرات الدماء في البول.

و للأسف الشديد قد يشكو من ألم في عملية التبول مع كثرة دخوله و تردد لإفراغ مثانته و من هنا قد يرتبك الطبيب المعالج لحاجته للتفريق بين التهاب و تضخم البروستاتا.

كما أنه من الممكن أن أن تظهر أعراض الالتهاب الشائعة مثل علامات وأعراض تشبه الإنفلونزا (مع التهاب بروستاتا بكتيري) من ارتفاع درجة الحرارة و الهمدان.

و رغم العدد الكبير لأعراض تضخم البروستاتا إلا أنه من الممكن أن يتعافى المريض من دون أي تدخل طبي

لكن في بعض الأوقات الأخرى فزيارة الطبيب أمر لا بد منه، فمتى يكون ذلك؟

 إذا شعرت بألم في الحوض أو واجهت صعوبة في التبول أو ألمًا أثناء القذف

و إذا اخترت إهمال مراجعة الطبيب فيجب أن تعلم أنه من الممكن لبعض أنواع التهاب البروستاتا أن تتسبب في تفاقم العدوى أو حدوث مشكلات صحية أخرى

للإستفسارات او الحجز يمكنكم التواصل من خلال الإتصال هاتفياً على رقم 01000087892

Add Comment

قنوات التواصل الاجتماعى

الخريطة

المواعيد والحجز

من خلال الإتصال تليفونيا على
01000087892

مركز دار الخبره للاشعه التداخليه- مساكن شيراتون

١٣ش مصطفي رفعت – خلف مسجد الصديق

أستاذ الأشعة التداخلية بطب عين شمس و أحد أبرز خبراء الأشعة التداخلية فى مصر و الوطن العربى حاصل علي الدكتوراه في الاشعه التشخيصيه و التداخليه من جامعة عين شمس عام 2004 إستشاري الاشعة التداخلية بمستشفيات جامعة عين شمس و مركز دار الخبره للاشعه التداخليه مؤسس وحدة علاج أورام الكبد بالهيئة العامة للتأمين الصحى..