هل يمكن الشفاء تمامًا من تضخم البروستاتا الحميد؟

من أكثر الأمراض انتشارًا بين الرجال في فئة السن الكبير هي تضخم البروستاتا الحميد. يصيب العديد من الرجال بداية من سن ال50 فيما فوق. هذا التضخم لا يعتبر مرضاً خطيراً في حد ذاته طالما أنه لا توجد أي أعراض جانبية تضر الجسم. يتم اعتبار التضخم طبيعي لأن البروستاتا غدة تستمر في النمو مع الإنسان، لذلك من الطبيعي أن يزداد حجم البروستاتا. الوزن الطبيعي لغدة البروستاتا عادة يكون من 14- 20 جرام.

غدة البروستاتا لها دور حيوي في الجسم لا غنى عنه ولا يمكن تعويضه، حيث أنها تشترك مع غدة كوبر في إفراز السائل المنوي، كما أنها تساعد في إفراز سائل يخفف من لزوجة السائل المنوي، مما يساعد على تسهيل حركة الحيوانات المنوية في الوصول إلى البويضة وتخصيبها أثناء الجماع.

أسباب تضخم البروستاتا الحميد:

يمكن اعتبار التقدم في السن هو أحد أقوى أسباب تضخم البروستات، حيث أن الأنسجة الداخلية للبروستاتا يحدث بها خلل ولا تموت في نهاية دورة حياتها وتبدأ بالتراكم مع الأنسجة الجديدة، هذا التراكم يسبب تضخم للبروستاتا و غالبا يحدث ذلكا بسبب تغيرات فى هرمون التستوستيرون.

بعض الحالات قد يكون لديها تضخم بالبروستاتا ولكن بنسبة بسيطة لا تظهر أعراضها ولا تشكل قلقاً، وهناك حالات أخرى غالباً ما تكون أكبر سناً تجدها تعاني من أعراض التضخم ومضاعفاته.

أعراض تضخم الروستاتا:

  • الحاجة الملحة للتبول خلال أوقات متقاربة، خاصة في فترات الليل.
  • عدم القدرة على تفريغ المثانة بالكامل أثناء التبول.
  • قلة كمية البول عن الطبيعي أثناء عملية التبول.
  • الإحساس بالألم أثناء التبول.
  • تغير لون ورائحة البول.
  • نزول دم فى البول.
  • مشاكل في الانتصاب والقدرة الجنسية و قد يحدث بسبب أدوية البروستاتا نفسها.

تزداد حدة الأمراض خاصة في فصل الشتاء بسبب برودة الجو والحاجة الملحة لتكرار عملية التبول.

هل يمكن الشفاء تمامًا من تضخم البروستاتا الحميد؟

لا يعد تضخم البروستاتا الحميد مرضًا خطيرًا ويمكن الشفاء منه تمامًا عن طريق استخدام الأشعة التداخلية التي وصلت نسبة شفائها إلى 90%. يتم إدخال القسطرة العلاجية إلى الجسم عن طريق عمل فتحة أعلى الفخذ لا تتعدى ال3مم ثم يتم قطع التغذية عن الأنسجة المتضخمة حتى تضمر وتنكمش دون تأثير على وظيفة البروستاتا

مميزات العلاج بالأشعة التداخلية أنها تتم تحت تخدير موضعي دون الحاجة إلى تخدير كلي، ويمكن العودة إلى المنزل في نفس اليوم، حيث لا تحتاج إلى فترة نقاهة طويلة مع تجنب مضاعفات الجراحة مثل سلس البول و القذف المرتجع.

للإستفسارات او الحجز يمكنكم التواصل من خلال الإتصال هاتفياً على رقم 01000087892

Add Comment

قنوات التواصل الاجتماعى

الخريطة

المواعيد والحجز

من خلال الإتصال تليفونيا على
01000087892

مركز دار الخبره للاشعه التداخليه- مساكن شيراتون

١٣ش مصطفي رفعت – خلف مسجد الصديق

أستاذ الأشعة التداخلية بطب عين شمس و أحد أبرز خبراء الأشعة التداخلية فى مصر و الوطن العربى حاصل علي الدكتوراه في الاشعه التشخيصيه و التداخليه من جامعة عين شمس عام 2004 إستشاري الاشعة التداخلية بمستشفيات جامعة عين شمس و مركز دار الخبره للاشعه التداخليه مؤسس وحدة علاج أورام الكبد بالهيئة العامة للتأمين الصحى..