هل يمكن أن يتحول تضخم البروستاتا الحميد إلى ورم سرطاني؟

تضخم البروستاتا يعد من الأمراض الشائعة التي تصيب الرجال بشكل كبير. يشعر العديد من المرضى بالتوتر فور سماع التشخيص، ويتبادر إلى ذهن العديد إحتمالية تحول هذا التضخم إلى ورم سرطاني خبيث.

وهنا يأتي سؤال هل يمكن أن يتحول تضخم البروستاتا الحميد إلى ورم سرطاني؟

تضخم البروستاتا الحميد هو أمر طبيعي وجزء من عملية الشيخوخة، حيث يبدأ في إصابة الرجال بداية من سن ال50 فيما فوق. وتزداد نسبة الإصابة كلما تقدم العمر. هذا التضخم الحميد لا يتحول إلى ورم سرطاني لأن طبيعة الورم السرطاني تكون  مختلفة  و يحدث فى الجزء الخارجى من البروستاتا بينما يحدث التضخم الحميد فى الجزء الداخلى منها .

لكن تشابه الأعراض في الحالتين يسبب التوتر لظهور بعض المشاكل المزعجة التي تؤثرعلى وظائف حيوية في الجسم منها:

  • اضطرابات التبول: التتي تتمثل في تكرار عملية التبول، الشعور بألم وحرقان عند التبول، الحاجة الملحة للتبول مع عدم القدرة على التخلص من كمية البول المراد تفريغها، تغير لون ورائحة البول، تشعب البول عند خروجه.
  • نزول دم فى البول: نتيجة احتقان البروستاتا الشديد.
  • ضعف تدفق البول: حيث أن تضخم البروستاتا الحميد من الممكن أن يتسبب في انسداد مجرى البول. هذا الانسداد يؤدي إلى حدوث التهابات مجرى البول، تكون حصوات في المثانة التي تسبب الألم.
  • حدوث قصور في وظائف الكلى وتضخم حجمهم على المدى البعيد، نتيجة عدم نزول البول.
  • التهاب المسالك البولية: نتيجة احتباس البول، ويحدث ذلك بسبب وصول تضخم البروستاتا إلى منطقة حول عنق المثانة، مما يمنع مرور البول من المثانة للقناة البولية بشكل طبيعي. كما أن تراكم البول يسبب نمو البكتيريا في المثانة، مما يسبب التهابات المسالك البولية.

علاج تضخم البروستاتا:

لابد من القيام أولا بكافة الفحوصات الطبية التي تعمل على تشخيص التضخم ومعرفة إذا كان حميداً أم لا وبعدها يتم تحديد نوع العلاج المناسب.

أثبتت الأشعة التداخلية فعاليتها في علاج تضخم البروستاتا الحميد باستخدام القسطرة العلاجية بنسب نجاح تتخطى ال90%. أهم ما يميز الأشعة التداخلية في العلاج أنها تجنب المريض الجراحة ومضاعفتها، لا تحتاج إلى فترة نقاهة طويلة، كما أن التخدير يكون موضعي ويستطيع المريض العودة إلى بيته في نفس اليوم وممارسة حياته بشكل طبيعي.

للإستفسارات او الحجز يمكنكم التواصل من خلال الإتصال هاتفياً على رقم 01000087892

Add Comment

قنوات التواصل الاجتماعى

الخريطة

المواعيد والحجز

من خلال الإتصال تليفونيا على
01000087892

مركز دار الخبره للاشعه التداخليه- مساكن شيراتون

١٣ش مصطفي رفعت – خلف مسجد الصديق

أستاذ الأشعة التداخلية بطب عين شمس و أحد أبرز خبراء الأشعة التداخلية فى مصر و الوطن العربى حاصل علي الدكتوراه في الاشعه التشخيصيه و التداخليه من جامعة عين شمس عام 2004 إستشاري الاشعة التداخلية بمستشفيات جامعة عين شمس و مركز دار الخبره للاشعه التداخليه مؤسس وحدة علاج أورام الكبد بالهيئة العامة للتأمين الصحى..