هل تؤثر البروستاتا على العملية الجنسية ؟

البروستاتا هى غدة صغيرة أسفل المثانة لدى الذكور فقط و تعتبر الوظيفة الأساسية لها هى تخزين و إفراز سائل البلازما المنوية و يمثل هذا السائل ثلث السائل الذى تسبح فية الحيوانات المنوية، حيث يحافظ هذا السائل على حيوية الحيوانات المنوية.

  • كما إن غدة البروستاتا تتكون من مجموعة عضلات بسيطة و التى تساعد على القذف و إنزال السائل المنوى، و تعتبر غدة البروستاتا هى الغدة المسئولة عن عملية الإنتصاب لدى الذكور من خلال الأوردة المحيطة بها، و التى تقوم بضخ الدم للعضو الذكرى و تسمى تلك المجموعة من الأوردة بالعنقود البروستاتى.

 

  • كما تقوم الغدة أيضاً بالعمل مع غدة كوبر على تحسين العملية الجنسية من خلال تنشيط السائل المنوى و تسهيل حركة الحيوانات المنوية، و بذلك يصبح الإرتباط بين البروستاتا والانتصاب و العملية الجنسية إرتباط وثيق و قوى لما لها من دور فعال فى العملية الجنسية.

 

  • حيث أن المشاكل التى تصيب البروستاتا تؤثر سلبياً بشكل مباشر على العملية الجنسية، حيث أن تضخم البروستاتا يؤثر سلباً على الإنتصاب و القدرة الجنسية، سواء بسبب التضخم الحميد للغدة نفسها أو بسبب الأدوية المستخدمة فى علاج التضخم، فقد يعانى المصاب من مشاكل فى الإنتصاب إما فى عملية الإنتصاب نفسها أو فى المحافظة على إستمرار الإنتصاب لفترة كافية.

 

  • و يمكن أيضاً ظهور مشاكل فى عملية القذف إما بقلة كمية السائل المنوى، أو عدم حدوث قذف من الأساس و فى بعض الأحيان يحدث ألم و شعور بعدم الإرتياح أثناء القذف، و كذلك حدوث إنخفاض ملحوظ فى الرغبة الجنسية و بالأخص فى المرضى التى تعانى من أعراض متقدمة من إنسداد مجرى البول، كما أن الأدوية المستخدمة فى علاج التضخم أيضاً لها تأثير سلبى واضح على العملية الجنسية حيث إنها تؤدى إلى حدوث إرتجاع للسائل المنوى أثناء عملية القذف.

 

  • و كذلك الأدوية الهرمونية التى تؤدى لإنخفاض فى الرغبة الجنسية لدى الرجال بالإضافة لحدوث مشاكل بالإنتصاب، و تؤثر أيضاً العملية الجراحية للإستئصال الجزئى للبروستاتا على القدرة الجنسية و القدرة على الإنتصاب، و عادة ما تؤدى للعقم بسبب إرتجاع السائل المنوى و ما يحملة من حيوانات منوية إلى داخل المثانة و عدم خروجة أثناء القذف.

 

كل هذة المضاعفات الناتجة عن مشاكل البروستاتا والانتصاب و المتعلقة بالعملية الجنسية تؤكد الإرتباط القوى بين دور البروستاتا الفعال فى القدرة الجنسية و تحسين العملية الجنسية بشكل عام.

Add Comment

قنوات التواصل الاجتماعى

الخريطة

المواعيد والحجز

من خلال الإتصال تليفونيا على
01000087892

مركز دار الخبره للاشعه التداخليه- مساكن شيراتون

١٣ش مصطفي رفعت – خلف مسجد الصديق

أستاذ الأشعة التداخلية بطب عين شمس و أحد أبرز خبراء الأشعة التداخلية فى مصر و الوطن العربى حاصل علي الدكتوراه في الاشعه التشخيصيه و التداخليه من جامعة عين شمس عام 2004 إستشاري الاشعة التداخلية بمستشفيات جامعة عين شمس و مركز دار الخبره للاشعه التداخليه مؤسس وحدة علاج أورام الكبد بالهيئة العامة للتأمين الصحى..