مريض تضخم البروستاتا و نمط حياته الطبيعية

يعتقد بعض مرضى تضخم البروستاتا أن إصابتهم بهذه الحالة هو حدث ذات مغير جذري في نمط حياتهم الطبيعية!! و ان هناك اختلاف شاسع بين الطريقة التي يعيش بها الأشخاص الطبيعيون، و الطريقة التي يعيش بها مرضى تضخم البروستاتا!!!

و هذه المعلومة بعيدة كل البعد عن الحقيقة !! بداية من كون معظم مرضى تضخم البروستاتا بلا أعراض ظاهرة، نهاية لكون الغالبية العظمى لأعراض تضخم البروستاتا تأثيرها عرضي و تحت سيطرة المريض باتباعه تعليمات الطبيب، و غالبا إذا ما حدثت أي مضاعفات فستكون متأخرة!

و لكن… للوصول لأقصى درجات الحفاظ على البروستاتا فهناك عددٌ من النقاط ينبغي علينا أن ننوه عليها للحد من تفاقم تضخم البروستاتا، و لمحاكاة أفضل شكل ممكن للنمط الطبيعي :

١- تقليل المشروبات بشكل عام مساء : يفضل أن تمتنع عن شرب أي شيء  لمدة ساعة أو ساعتين قبل وقت النوم لتتجنب التردد الزائد على دورة المياه.،

٢- تجنب الإكثار من استخدامك للكافيين والكحوليات : جزء من الآثار الجانبية للكافين و الكحوليات أن يؤديا إلى زيادة إنتاج البول، وتهيج المثانة وزيادة الأعراض سوءًا.

٣- حِد من تناول أدوية مضادات الاحتقان أو مضادات الهيستامين: فهذه الادوية تؤدي إلى انقباض العضلات حول مجرى البول الذي يتحكم في تدفق البول، مما يجعل التبول أصعب.

٤- لا تؤخر دخولك دورة المياه متى احتاجت إلى ذلك : فالانتظار لفترة طويلة قد يؤدي إلى تمدد عضلات المثانة بشدة والتسبب في تلفها.

٥- ثبت أوقاتا معينة لدخول دورة المياه: و حاول التبول في أوقات منتظمة، مثل التبول كل أربع إلى ست ساعات نهارًا، من أجل “إعادة تدريب” المثانة. يمكن أن يكون ذلك مفيدًا بصفة خاصة إذا كنت تعاني كثرة التبول وإلحاح البول.

٦- هناك علاقة قوية بين اتباعك نظامًا غذائيًا صحيًا و إصابتك بتضخم البروستاتا. غالبا ما تكون السمنة مصحوبة بتضخم البروستاتا.

٧- حافظ على نشاطك و مارس الرياضة بشكل دوري و مستمر : فقد أثبتت الأبحاث أن الخمول يساهم في احتباس البول، و أن ممارسة القليل من التمارين يمكن أن تساعد في الحد من مشكلات مجرى البول الناتجة عن تضخم البروستاتا.

۸- تكرار التبول في نفس المرة : عليك بالتبول، ثم التبول مرة أخرى بعد عدة دقائق. تُعرف هذه الممارسة بالإفراغ المزدوج.

۹- حافظ على جسمك دافئًا ما استطعت و تجنب البرودة القارصة : فيمكن أن تتسبب درجات الحرارة الباردة في احتباس البول وزيادة الحاجة إلى التبول

للإستفسارات او الحجز يمكنك التواصل من خلال الإتصال هاتفياً على رقم 01000087892

Add Comment

قنوات التواصل الاجتماعى

الخريطة

المواعيد والحجز

من خلال الإتصال تليفونيا على
01000087892

مركز دار الخبره للاشعه التداخليه- مساكن شيراتون

١٣ش مصطفي رفعت – خلف مسجد الصديق

أستاذ الأشعة التداخلية بطب عين شمس و أحد أبرز خبراء الأشعة التداخلية فى مصر و الوطن العربى حاصل علي الدكتوراه في الاشعه التشخيصيه و التداخليه من جامعة عين شمس عام 2004 إستشاري الاشعة التداخلية بمستشفيات جامعة عين شمس و مركز دار الخبره للاشعه التداخليه مؤسس وحدة علاج أورام الكبد بالهيئة العامة للتأمين الصحى..