حصوات المثانة من مضاعفات تضخم البروستاتا الحميد

أغلب الأمراض التي  تصيب الإنسان لا يظهر تأثيرها فقط على الجزء المصاب في الجسم، بل يمكن أن يمتد التأثير إلى إصابةأعضاء أو أجهزة أخرى في الجسم في حال تم إهمال إتباع خطوات العلاج.

تضخم البروستاتا الحميد يعد من الأمراض التي قد يكون لها تأثير على مناطق أخرى في الجسم. من أكثر مناطق الجسم تأثرا بتضخم البروستاتا هي المثانة . لذلك تعد حصوات المثانة من مضاعفات تضخم البروستاتا الحميد .

هذا الارتباط يرجع لموقع غدة البروستاتا تحت المثانة، كما أنها تحيط بالإحليل عند عنق المثانة. لذلك عند حدوث أي خلل في البروستاتا تتأثر المثانة بشكل كبير.غالبا ما يحدث تضخم البروستاتا لدى الرجال نتيجة التقدم في السن، فهو يعد مرحلة طبيعية من عملية الشيخوخة، حيث يصاب 30% من الرجال فوق سن ال50 بالتضخم الحميد. يمكن الاستدلال على تضخم البروستاتا من خلال عدة أعراض.

أعراض تضخم البروستاتا الحميد تتضمن الآتي :

  • الحاجة الملحة للتبول خلال أوقات متقاربة خاصة بالليل، بسبب تراكم البول.
  • عدم القدرة على تفريغ المثانة بالكامل أثناء التبول، والحاجة إلى تكرارالعملية خلال فترة قصيرة.
  • قلة كمية البول عن المعدل الطبيعي أثناء عملية التبول، مما يسبب احتباسه. هذا الاحتباس يؤثر بشكل سلبي على المثانة مسببا التهابات وتكون الحصوات التي تمنع تدفق البول أيضا.
  • الشعور بالألم والحرقان أثناء التبول.
  • حدوث تغير في لونالبول إلى اللون الداكن، وتغيررائحته.
  • نزول دم فى البول، وهذا بسبب احتقان البروستاتا الشديد.
  • آلام وصعوبة أثناءعملية التبول والتي تستغرق مدة أطول من المعدل الطبيعي لإخراج البول.
  • تشعب البول عند خروجه.
  • التهابات المسالك البولية.

يظهر بوضوح تأثير تضخم البروستاتا على عملية التبول بالكامل, مما قد يسبب تكون حصوات في المثانة، وهنا تظهر أعراض حصوات المثانة بشكل مشابه لأعراض التضخم كالآتي: تهيج جدار المثانة، كثرة التبول، ضعف تدفق البول، نزول دم في البول، ألم في الجزء الأسفل من البطن، انسداد عنق المثانة بسبب تضخم البروستاتا، الشعور بالألم في العضو الذكري أو الخصيتين.

يمكن خروج حصوات المثانة أثناء التبول إذا كانت صغيرة الحجم، أما إذا كانت كبيرة الحجم قد يحتاج المريض إلى تفتيتهاو علاج أصل السبب إذا كان السبب تضخم البروستاتا.

إذا تم تشخيص هذه الأعراض بوجود تضخم في البروستاتا، لا تهمل العلاج الذي يوصي به الطبيب لتجنب مضاعفات حصوات المثانة التي تزيد من شدة الأعراض وصعوبة العلاج.

للحجز والإستفسار يمكنك الإتصال على  01000087892 

Add Comment

قنوات التواصل الاجتماعى

الخريطة

المواعيد والحجز

من خلال الإتصال تليفونيا على
01000087892

مركز دار الخبره للاشعه التداخليه- مساكن شيراتون

١٣ش مصطفي رفعت – خلف مسجد الصديق

أستاذ الأشعة التداخلية بطب عين شمس و أحد أبرز خبراء الأشعة التداخلية فى مصر و الوطن العربى حاصل علي الدكتوراه في الاشعه التشخيصيه و التداخليه من جامعة عين شمس عام 2004 إستشاري الاشعة التداخلية بمستشفيات جامعة عين شمس و مركز دار الخبره للاشعه التداخليه مؤسس وحدة علاج أورام الكبد بالهيئة العامة للتأمين الصحى..