تضخم البروستاتا بين نصيحيتن (اطمئن و لكن….. احذر)

من الملاحظ جدا في مجتمعاتنا الحذر و التخوف الشديد من كلمة تضخم، ظنا منا أن أي حالة تضخم يقصد بها حالة مرضية سرطانية خبيثة لكن تلك المعلومة ليست بالصحيحة قطعا…

فعلى سبيل المثال تضخم البروستاتا الحميد هي حالة طبيعية جدا لا يصنفها الجميع بالمرض بل يعتقد البعض أنها مجرد حدث فسيولوجي وارد الحدوث أما سرطان البروستاتا الخبيث فهو أحد أشرس السرطانات المتعارف عليها التي قد يصاب بها الرجال…

فما الذي يجعلنا نخاف كل هذا الخوف من سرطان البروستاتا؟ و ما الذي يجب أن نقلق حياله؟

قد يصاحب تضخم البروستاتا عموما مشاكل في عملية التبول و اندفاع البول فاطمئن لكن متى ما لاحظت وجود دماء مع السائل المنوي فينبغي أن تصبح حذرا فمن الشائع ان يتوغل سرطان البروستاتا داخل النسيج مما يسبب نزول الدم مختلط مع السائل المنوي.

مشاكل تضخم البروستاتا الحميدة على الأغلب هي محلية الموضع،. لكن متى بدأت بالإحساس بآلام في العظام فابدأ بالحذر!! لان سرطان البروستاتا تراوده رغبة و قدرة شديدة في الانتشار للأنسجة المختلفة و منها العظام للأسف.

إن أسباب سرطان البروستاتا غير واضحة.

أثبتت الأبحاث العلمية أن سرطان البروستاتا يبدأ عندما تصبح بعض خلاياها مشوهة.

تتسبب الطفرات في الحمض النووي للخلايا المشوهة في نمو الخلايا وانقسامها على نحو أسرع مما تتبعه الخلايا الطبيعية. وتستمر الخلايا المشوهة في العيش بينما تموت الخلايا الأخرى.

تكوّن الخلايا المشوهة المتراكمة ورمًا يمكنه التفشي إلى الأنسجة المجاورة. يمكن كذلك أن تنفصل بعض الخلايا المشوهة وتنتشر (تنتقل) لأجزاء أخرى من الجسم.

أما تضخم البروستاتا فهي كما أسلفنا حالة أقرب التغيرات الفسيولوجية الطبيعية.

إن مضاعفات تضخم البروستاتا من الممكن أن تكون شديدة الوطأة… لكن تأكد أن مضاعفات سرطان البروستاتا ليست بالرحيمة مطلقا،

فمضاعفتها التي احتوت على انتشار الخلايا السرطانية إلى الأعضاء المجاورة، مثل المثانة، أو ينتقل عبر الدم أو الجهاز اللمفاوي إلى عظامك أو أعضاء أخرى كما يمكن أن يسبب سرطان البروستاتا الذي ينتشر في العظام الشعور بالألم وكسر العظام.

بالإضافة لكون علاج تضخم البروستاتا بلغت نسب نجاحه إلى نسب متقدمة للغاية بالأخص باستعمال الأشعة التداخلية جعل من هذه الحالة أمرا هينا يطمئن كل مصابيه، لكن نتمنى أن لا ننسى الحذر و الحيطة من مضاعفاته العديد

للإستفسارات او الحجز يمكنكم التواصل من خلال الإتصال هاتفياً على رقم 01000087892

Add Comment

قنوات التواصل الاجتماعى

الخريطة

المواعيد والحجز

من خلال الإتصال تليفونيا على
01000087892

مركز دار الخبره للاشعه التداخليه- مساكن شيراتون

١٣ش مصطفي رفعت – خلف مسجد الصديق

أستاذ الأشعة التداخلية بطب عين شمس و أحد أبرز خبراء الأشعة التداخلية فى مصر و الوطن العربى حاصل علي الدكتوراه في الاشعه التشخيصيه و التداخليه من جامعة عين شمس عام 2004 إستشاري الاشعة التداخلية بمستشفيات جامعة عين شمس و مركز دار الخبره للاشعه التداخليه مؤسس وحدة علاج أورام الكبد بالهيئة العامة للتأمين الصحى..