البروستاتا … الضيف الثقيل

رغم كون غدة البروستاتا غدة  هرمونية تناسلية ، و ليس لها دور واضح في الجهاز البولي!

إلا إن انعكاس اعراض اصابتها يظهر بشكل اساسي على الجهاز البولي ابتداءً من تضييق مخرج البول و احتباسه نهاية لإصابة الكلى شخصيا في الحالات المتقدمة!

يرجع سبب ذلك إلى موقع البروستاتا في الجسم، الذي يتوسط الجهاز البولي في منطقة حساسة لجريان البول… ألا و هي أسفل المثانة و حول الإحليل!

و مع تقدم الحالة المرضية تظهر المضاعفات على هيئة إصابة باقي أعضاء الجهاز البولي!

فما أهمية الجهاز البولي؟ و من هم أعضاء هذا الجهاز؟ هذا ما سنعرفه في مقالة اليوم!

١-  الكلية :

تكمن أهمية وظيفة الكلى في إخراج نفايات الجسم الذائبة في الماء الناتجة من عملية الهضم و الأيض ؛ فهي تضبط وتنظم محتويات الدم، وتنظم كمية الماء والأملاح في الجسم كما أنها تلعب دورا هاما في  تنظيم نسبة الأحماض إلى القواعد الكيميائية في الجسم. كذلك تشترك الكلى في تنظيم ضغط الدم عن طريق إفراز هرمونات تقوم بعمل احتباس للماء و الأملاح.

٢- الحالبان :

تشريحيا هما أنبوبان مصنوعان من ألياف عضلية ملساء ترتكز وظيفتهم على دفع  البول من الكلى إلى المثانة البولية.

كما تبلغ أبعادها في الشخص البالغ طول الحالب عادة 25-30 سنتيمتر

 وقطره حوالي 3-4 ميلليمتر، كما يُبطن الحالب بنسيج طلائي بولي وهو أحد أنواع النسيج الطلائي الانتقالي، ولمزيد من الدقة فله طبقة إضافية من العضلات الملساء في الثلث الأخير للحالب لتساعد في الحركة الدودية.

٣-  المثانة البولية :

العضو الأقرب لتضخم البروستاتا، و الابرز في الإصابة.

هو عضو عضلي أجوف قابل للتمدد لاستيعاب أكبر كمية ممكنة من البول، و لأداء تلك الوظيفة فهو عبارة عن كيس يستقر في قاع الحوض، وعندما تكون المثانة  فارغة، تكون المثانة بحجم وشكل الكمثرى.

هدفها الرئيسي يرتكز على أن تقوم بجمع وتخزين البول من الكلى وينتقل إليها عن طريق الحالبين ليخرج عبر مجرى البول للخارج بهدف التخلص منه خارج الجسم.

و من عجيب قدرة الله و إتقان صنعه فيمكن أن تحتفظ المثانة البشرية الصحيحة بين 300 و500 مل قبل حدوث الرغبة في الإفراغ، ولكن يمكنها الاحتفاظ بأكثر من ذلك بكثير بالأخص في حالات الاحتباس كما يحدث في حالة تضخم البروستاتا.

٤-  الإحليل :

و أخيرا آخر أفراد عائلة الجهاز البولي الإحليل!

و هو قناة تربط المثانة بخارج الجسم. كما أن للإحليل وظيفة اخراجية في الجنسين بإخراج البول إلى الخارج، وأيضاً له وظيفة جنسية في الذكر (لعبور السائل المنوي).

للإستفسارات او الحجز يمكنك التواصل من خلال الإتصال هاتفياً على رقم 01000087892

Add Comment

قنوات التواصل الاجتماعى

الخريطة

المواعيد والحجز

من خلال الإتصال تليفونيا على
01000087892

مركز دار الخبره للاشعه التداخليه- مساكن شيراتون

١٣ش مصطفي رفعت – خلف مسجد الصديق

أستاذ الأشعة التداخلية بطب عين شمس و أحد أبرز خبراء الأشعة التداخلية فى مصر و الوطن العربى حاصل علي الدكتوراه في الاشعه التشخيصيه و التداخليه من جامعة عين شمس عام 2004 إستشاري الاشعة التداخلية بمستشفيات جامعة عين شمس و مركز دار الخبره للاشعه التداخليه مؤسس وحدة علاج أورام الكبد بالهيئة العامة للتأمين الصحى..