اسباب تضخم البروستاتا الحميد عند الرجال كبار السن وكيفية الوقاية منها

التقدم في السن يصاحبه تغيرات عديدة في صحة الجسم وأداء الأعضاء لوظائفها، حيث تبدأ كفاءة عمل الأعضاء في الإنخفاض خاصة مع التعايش بنظام يومي غير صحي لا يشمل الاهتمام بممارسة الرياضة بانتظام او الانتباه إلى نوع وكمية الطعام.

بعض الأمراض التي تظهر مع كبر السن تكون خطيرة وبعضها يظهر كإشارة طبيعية للتقدم في السن.

تضخم البروستاتا الحميد يعد من الأمراض التي تصيب نسبة كبيرة من الرجال عند التقدم في السن، وتبدأ الأعراض في الظهور بين أعمار ال50 وال70 وتزداد نسبة الإصابة بشكل كبير من سن ال70 إلى ال80.

ماهو تضخم البروستاتا الحميد؟

البروستاتا هي غدة بحجم حبة الجوز لها دور هام لا يمكن الاستغناء عنه في العملية الجنسية من القذف والمساعدة في إفراز السائل المنوي. هذه الغدة تستمر في النمو كلما تقدم الإنسان في العمر. قد يكون زيادة حجم البروستاتا أمر طبيعي إذا لم تزد النسبة عن المعدل المقبول، وقد يكون التضخم زائد عن الحد ويبدأ في إحداث مشاكل صحية وأعراض متعبة.

توجد بعض الأعراض التي تنبه الجسم لوجود مشكلة ما بغدة البروستاتا مثل: الشعور بألم وحرقة أتناء التبول، الحاجة الملحة للتبول دون القدرة على التخلص الكامل من كمية البول، تشعب البول عند خروجه، نزول دم مع البول و ضعف اندفاع البول

اسباب تضخم البروستاتا الحميد عند الرجال كبار السن وكيفية الوقاية منها:

يمكن اعتبار التقدم في السن هو أقوى اسباب تضخم البروستاتا، حيث أن الأنسجة الداخلية للبروستاتا يحدث بها خلل ولا تموت في نهاية دورة حياتها وتبدأ بالتراكم مع الأنسجة الجديدة. هذا التراكم يسبب تضخم البروستاتا. و قد يرجع السبب فى ذلك الى تغيرات تحدث فى هرمون التستوستيرون مع التقدم فى السن

بعض الحالات قد يكون لديها تضخم بالبروستاتا ولكن بنسبة بسيطة لا تظهر أعراضها ولا تشكل قلقا، وهناك حالات أخرى غالباً ما تكون أكبر سناً تجدها تعاني من أعراض التضخم ومضاعفاته.

تعد أهم طرق الوقاية من تضخم البروستاتا الحميد هي الكشف الدوري سنوياً للتأكد من عدم وجود أي مشاكل ولتجنب حدوث مضاعفات قد يطول أو يصعب علاجها. أيضاً الحفاظ على نظام غذائي سليم خالي من الدهون والسكريات يعزز من فرص الوقاية، مع ممارسة التمارين الرياضية يومياً حتى لو كانت بسيطة.

للحجز والإستفسار يمكنك الإتصال على  01000087892

Add Comment

قنوات التواصل الاجتماعى

الخريطة

المواعيد والحجز

من خلال الإتصال تليفونيا على
01000087892

مركز دار الخبره للاشعه التداخليه- مساكن شيراتون

١٣ش مصطفي رفعت – خلف مسجد الصديق

أستاذ الأشعة التداخلية بطب عين شمس و أحد أبرز خبراء الأشعة التداخلية فى مصر و الوطن العربى حاصل علي الدكتوراه في الاشعه التشخيصيه و التداخليه من جامعة عين شمس عام 2004 إستشاري الاشعة التداخلية بمستشفيات جامعة عين شمس و مركز دار الخبره للاشعه التداخليه مؤسس وحدة علاج أورام الكبد بالهيئة العامة للتأمين الصحى..