Prostate-mohshaker

01000087892

رقم التسجيل الضريبي لمركز دار الخبرة ٨١٣-٦٧٢-٥٣٣

اضطرابات التبول هي أبرز اعراض تضخم البروستاتا الحميد.. احذرها

اضطرابات التبول أبرز اعراض تضخم البروستاتا الحميد

اضطرابات التبول أو اضطرابات المسالك البولية بشكل عام تسبب القلق. هذه الاضطرابات عادة ما تكون إشارة لوجود خلل ما في أعضاء الجسم مثل: الكلى، المثانة أو غدة البروستاتا التي لا يلتفت لها الكثير عند ملاحظة مشاكل في عملية التبول.

ولكن الحقيقة أن اضطرابات التبول هي أبرز اعراض تضخم البروستاتا الحميد.

غدة البروستاتا من الغدد الحيوية في الجسم والتي لها دور حيوي لا يمكن أن تقوم أي غدة أو عضو آخر بنفس أدائها. البروستاتا معرضة للإصابة بالعديد من الأمراض خاصة مع التقدم في السن. من أكثر الأمراض الشائعة التي تصيب البروستاتا هي التهاب البروستاتا وتضخم البروستاتا الحميد.

التهاب البروستاتا:

التهاب البروستاتا يصيب الرجال في أي عمر سواء في سن الشباب أو في سن الشيخوخة، وعادة ما يكون الشفاء منه أمر سهل، ولا يوجد له أعراض جانبية سلبية أو مضاعفات. يحدد الطبيب أنواع المضادات الحيوية المناسبة للعلاج وبعد المواظبة على الأدوية يختفي الالتهاب.

تضخم البروستاتا الحميد:

تضخم البروستاتا الحميد يصيب الرجال بداية من سن ال 50 فيما فوق، وتصل نسبة الإصابة إلى 90% فوق سن ال80.

نتيجة التقدم في السن يحدث خلل في الأنسجة الداخلية بالبروستاتا، هذه الأنسجة لا تموت في نهاية دورة حياتها الطبيعية وإنما تبدأ في التراكم. عندما تظهر الأنسجة الجديدة وتبدأ في النمو، يحدث تراكم للأنسجة القديمة والجديدة ويتضخم حجم البروستاتا عن الطبيعي، مسببا مرض تضخم البروستاتا الحميد. هذا التضخم لا يكون سرطاني وإنما هو أمر يحدث كجزء من عملية الشيخوخة.

اعراض تضخم البروستاتا:

  • اضطرابات التبول: التتي تتمثل في تكرار عملية التبول، الاحساس بألم وحرقان عند التبول، الحاجة الملحة للتبول مع عدم القدرة على التخلص من كمية البول المراد تفريغها , تشعب البول عند خروجه .
  • ضعف تدفق البول: حيث أن تضخم البروستاتا الحميد من الممكن أن يتسبب في انسداد مجرى البول. هذا الانسداد يؤدي إلى حدوث التهابات مجرى البول، تكون حصوات في المثانة التي تسبب الألم، وإذا تم إهمال علاجها قد تسبب على المدى البعيد حدوث قصور في وظائف الكلى وتضخم حجمهم، نتيجة عدم نزول البول.

بما أن تضخم البروستاتا الحميد يعتبر جزء من عملية التقدم في السن، يعد الكشف الدوري على الأقل مرة سنوياً بعد سن ال50 من أهم العوامل التي تساعد في تسهيل العلاج وتجنب حدوث مضاعفات يصعب علاجها فيما بعد.

Leave a Comment

Your email address will not be published.

18 − 17 =